23°C~9°C

صور ساخنة

التصويت  |  الأخبار الساخنة

ما هو السبب الرئيسي في رأيك وراء الضباب الدخاني الكثيف في الصين مؤخرا؟

  • كثرة انبعاث السيارات
  • نوعية الوقود الرديئة
  • رداءة الطقس
  • احراق الفحم للتدفئة في الشتاء
  • المصانع الكثيرة في الصين
  • سبب آخر
  • المدينة المحرمة تدين حادثة “تصوير الصور العارية “، وترد: يخالف النظام العام في المجتمع
  • مصر: مد أجل النطق بالحكم على مرسي إلى 16 يونيو
  • غرق سفينة تقل 458 شخصا فى نهر يانغتسي
  • فتاة روسية تشبه الدمية باربي
  • تحليل اخباري : جملة تحديات سياسية وأمنية واقتصادية تواجه الرئيس السودانى فى ولايته الجديدة
    1. أخبار باللغتين الصينية والعربية 双语新闻
    2. الحياة في الصين: أسئلة وإجابة

    تقرير إخباري : العاهل السعودي الملك عبدالله الراحل والصين

    2015:01:23.10:57    حجم الخط:    اطبع

    23 يناير 2015/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ توفى عاهل السعودية الملك عبد الله وتمت مبايعة ولي العهد الأمير سلمان ملكا، حسبما أفادت تقارير للتليفزيون الحكومي السعودي يوم الجمعة الموافق لـ 23 يناير الجاري.

    منذ نهاية التسعينيات وحتى الوقت الحاضر، تسارعت وتيرة تحسن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والصين، والزيارات الرفيعة المستوى بين مسئولي البلدين التي توجت بزيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الصين حين كان وليا للعهد في اكتوبر عام 1998. كما زار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الصين في 22 يناير عام 2006، وكانت هذه الزيارة الاولى التي يقوم بها الملك عبد الله خارج منطقة الشرق الاوسط منذ توليه العرش في اغسطس عام 2005. واول زيارة يقوم بها عاهل سعودي الى الصين منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والصين عام 1990.

    استقبل الرئيس الصيني هو جين تاو العاهل السعودي عبد الله الزائر للصين في قاعة الشعب يوم 23 يناير عام 2006

    وقعت المملكة العربية السعودية والصين خلال زيارة الملك عبد الله التاريخية الى بكين خمس اتفاقات اقتصادية من بينها اتفاق "التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي والمعادن". وأكد الجانبان أن زيارة الملك عبد الله الى الصين فتحت عهد جديد من العلاقات الاقتصادية الثنائية القوية. ويعتقد المحللون أن اختيار الملك عبدالله للصين كأول بلد يزوره خارج منطقة الشرق الاوسط كانت خطوة منطقية لاضافة الصين الى الحلفاء التقليديين للسعودية الامريكيين والبريطانيين. ومنذ ذلك الحين، اصبحت الصين شريكا هاما واكبر مستهلك للنفط والبتروكيماويات في السعودية.

    كما كان الملك عبد الله أول زعيم اجنبي يرسل تعازيه للصين شعبا وحكومة بعد زلزال وينتشوان الذي هز الصين يوم 12 مايو 2008. وقدمت السعودية مساعدات بقيمة 60 مليون دولار ، اكبر مساعدات خارجية للصين.

    وبدعوة من ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، قام نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة المملكة العربية السعودية يوم 21 يونيو 2008، وأجرى شى جين بينغ خلال زيارته مباحثات رسمية مع الملك عبد الله بن عبد العزيز و ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز .

    تجميع العاهل السعودي عبد الله نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ في الجدة يوم 21 يونيو عام 2008

    وقال شي جين بينغ خلال لقائه مع الملك عبد الله ، أن المساعدات الفورية الضخمة والدعم القوي للملك عبد الله للصين خلال زلزال وينتشوان يجسد مشاعر الصداقة العميقة التي يكنها الملك عبد الله والشعب السعودي تجاه الشعب الصيني. والصين تخطط لاستخدام تبرعات مملكة العربية السعودية لبناء المدارس والمستشفيات وغيرها، لتكون شاهدا على الصداقة السعودية ـ الصينية.

    وأعرب الملك عبد الله مرة اخرى للجانب الصيني عن تعازيه الخالصة والعميقة ازاء زلزال وينتشوان، وأكد أن السعودية على استعداد كامل لمواصلة تقديم الدعم والمساعدة للصين.

    وقال شي جين بينغ أن الجانب الصيني يولي اهتماما بالغا بالعلاقات الصينية ـ السعودية، وتعتبر السعودية صديق وشريك وثيق،والصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الجانب السعودي لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل اليه زعماء البلدين، ومواصلة تعزيز وتطوير علاقة التعاون والصداقة بين الجانبين ،والعمل معا لحماية السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وتعزيز التنمية المشتركة ودفع تقدم البشرية. 

    تابعنا على