23°C~9°C

صور ساخنة

التصويت  |  الأخبار الساخنة

ما هو السبب الرئيسي في رأيك وراء الضباب الدخاني الكثيف في الصين مؤخرا؟

  • كثرة انبعاث السيارات
  • نوعية الوقود الرديئة
  • رداءة الطقس
  • احراق الفحم للتدفئة في الشتاء
  • المصانع الكثيرة في الصين
  • سبب آخر
  • المدينة المحرمة تدين حادثة “تصوير الصور العارية “، وترد: يخالف النظام العام في المجتمع
  • مصر: مد أجل النطق بالحكم على مرسي إلى 16 يونيو
  • غرق سفينة تقل 458 شخصا فى نهر يانغتسي
  • فتاة روسية تشبه الدمية باربي
  • تحليل اخباري : جملة تحديات سياسية وأمنية واقتصادية تواجه الرئيس السودانى فى ولايته الجديدة
    1. أخبار باللغتين الصينية والعربية 双语新闻
    2. الحياة في الصين: أسئلة وإجابة

    تعزية مستخدمي الانترنت في الصين لرحيل الملك السعودي

    2015:01:26.08:38    حجم الخط:    اطبع

    بكين 25 يناير 2014 / لفتت أنباء وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أنظار مستخدمي الانترنت في عموم الصين مؤخرا حيث بادروا إلى التعبير عن تعزيتهم في الملك الراحل خلال الأيام الأخيرة.

    وتسابقت وسائل الإعلام الصينية بعضها البعض في نشر أنباء وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز صباح 23 يناير الجاري بشتى الوسائل بما فيها البوابات في الانترنت والتطبيقات الإعلامية على الهواتف المحمولة. وبذلك أصبح هذا الموضوع ساخنا بين مستخدمي الانترنت الثابت والمحمول في البلاد.

    وتشتهر المملكة السعودية جدا في الصين بفضل مواردها النفطية الوفيرة حيث تخطر كلمة بترول ببال أغلب الصينيين عندما يذكرون السعودية.

    ولكن عندما يذكر الصينيون الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، يخطر ببال الكثير منهم ما قام به الملك من إمداد يد العون الكريم للشعب الصيني بعد حادث الزلزال المدمر والذي بلغت قوته 8 درجات على مقياس ريختر وضرب جنوب غربي الصين في مايو 2008 حيث أودى بحياة نحو 70 ألف شخص، حيث قرر الملك عبد الله عندئذ تقديم مساعدة مالية بقيمة 50 مليون دولار أمريكي ومساعدة مادية قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي للشعب الصيني فور وقوع الزلزال. الأمر الذي زاد من شهرة الملك وسمعته في الصين.

    وعلى ضوء هذا، لم تنس وسائل الإعلام الصينية إضافة خلفية المساعدات السعودية آنفة الذكر في نشراتها الإخبارية المتعلقة بوفاة الملك عبد الله انطلاقا من احترام وعرفان الصينيين لجميل السعودية والملك.

    وفي الوقت ذاته، أعرب عدد كبير من الصينيين عن بالغ تعازيهم لوفاة الملك عبد الله في الانترنت بواسطة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، متمنيين في أن تستمر العلاقات الصينية السعودية في التطور.

    وفي هذا الصدد، كتب شخص لقبه لي في صفحة على البوابة المحلية المشهورة "سوهو" إن الملك السعودي الراحل رجل يستحق التعازي. وشاركه الرأي نحو 2500 شخص.

    وأعرب مستخدم للانترنت من مقاطعة آنهوي في وسط الصين عن تعزيته العميقة لرحيل الملك، معربا عن الشكر لأفعال الملك الخيرية للشعب الصيني، بينما كتب مستخدم من العاصمة الصينية بكين " الشعب الصيني يشكركم إلى الأبد ".

    وقام مستخدم آخر للانترنت من مقاطعة تشجيانغ في شرق الصين، بوضع علامة بكاء في صفحة للتعليق للبوابة، متمنيا الرخاء والاستقرار المستمر للسعودية.

    كما أصبحت وفاة الملك عبد الله موضوعا ساخنا في موقع سينا ويبو الصيني المعادل للتويتر الأمريكي حيث وجدت نحو 280 ألف نتيجة بحث حول هذا الموضوع.

    وأعرب عدد كبير من مستخدمي سينا ويبو عن شكرهم وتعزيتهم لرحيل الملك عبد الله، متطلعين إلى استمرار العلاقات الودية بين الصين والسعودية.

    وفي الحقيقة فإن تعزية وشكر وسائل الإعلام الصينية والمواطنين المحليين للملك عبد لله لا ترجع أسبابها فقط إلى أن السعودية قدمت أكبر مساعدة خارجية لمنكوبي الزلزال الصينيين في 2008، بل تتمثل في الروح الإنسانية العظيمة للسعودية وعاهلها الراحل.

    وفي سياق آخر، قامت الصين بتقديم تعازي رسمية في رحيل الملك عبد الله، حيث أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن حزنه العميق لوفاة الملك، مشيرا إلى أن وفاته حرمت الشعب الصيني من صديق مخلص.

    ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسعودية في 1990، شهدت العلاقات الثنائية تطورا سريعا في مختلف المجالات. وقام الملك عبد الله بن عبد العزيز بصفته خادم الحرمين الشريفين بزيارة للصين في 2006.

    /مصدر: شينخوا/
    تابعنا على

    الأخبار ذات الصلة

    تعليقات

    • إسم